الدكتورة رنا نقولا ترفع اسم راس بعلبك ولبنان عالياً
رغم كل ما نمر به تحدّت و وصلت الى ناسا


قالت د. رنا نقولا تلخص حياتها المهنية في الفيزياء التي بدأت في الجامعة اللبنانية وانتهت بالوصول إلى النهائيات في برنامج “رواد الفضاء” الذي يبث على تلفزيون دبي بالتعاون مع قناة بي بي سي البريطانية.

حصلت الدكتورة رنا على درجة البكالوريوس في الفيزياء من الجامعة اللبنانية – كلية العلوم (الفرع الثاني) ، ودرجة الماجستير في الفيزياء من الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) ، ودكتوراه في تقنية النانو من جامعة تروا للتكنولوجيا ، فرنسا. . تعمل حاليًا محاضرة في الجامعة اللبنانية الأمريكية (LAU) في بيروت ، وباحثة في الهيئة الفرنسية للطاقات البديلة والطاقة الذرية (CEA) ، وعضو في الجمعية الدولية للبصريات والضوئيات (SPIE) ، ومراجعة منتظمة في مجلات “Plasmonics” و “Nanospectroscopy”.

من بين 500 مرشحة تقدموا لبرنامج “رواد الفضاء” تحت إشراف رائد الفضاء الكندي “كريس هادفيلد” ، تم اختيار الدكتورة رنا من بين “12 مشاركًا” ، ووصلت إلى الحلقة الأخيرة وتنافس على اللقب مع مشعل الشميمري السعودي. العربية ومحمد الاهلي من الامارات والفائز باللقب.

حول هذه التجربة تقول الدكتورة رنا: “حلمت أن أصبح رائدة فضاء وأؤمن بإمكانية تحقيق هدفي ومشاركتي في” رواد الفضاء “هي الخطوة الأولى. لقد أثبتت أنا وزملائي أننا ، كنساء عربيات ، قادرات على التميز والمواجهة والانخراط في العلوم. لقد منحتنا الأشهر الأربعة من التصوير بين دبي ومركز يوري غاغارين لتدريب رواد الفضاء في روسيا ومركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في الولايات المتحدة ، الفرصة لاكتشاف قدراتنا ، والتي من خلالها اختبرنا حياة رائد الفضاء كما كنا بالفعل في الخارج كوكب الأرض.”

تعتزم الدكتورة رنا تقديم سلسلة من المحاضرات وورش العمل في عدد من المدارس لتشجيع الطلاب والطالبات على التخصص في الفيزياء والفضاء ، معتبرة أن الفيزياء مادة تطبيقية مرنة تعتمد على نظريات سهلت التقدم والتطور حول العالم.