الاحوال الجوية في لبنان والمنطقة ليومَي الأحد والإثنين 26 و 27 ايلول 2021

تقرير الاب ايلي خنيصر
تنحرف الكتل الباردة التي سيطرت على البحر الاسود وتركيا، نحو العراق ويبدأ نشاط التيارات المدارية من ليبيا والجزائر نحو جنوب اوروبا ويصل تأثيرها نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط اعتباراً من اول تشرين الأول ما يؤدّي الى ارتفاع بدرجات الحرارة بشكل تدريجي.
طقس يومي الأحد والاثنين مشمس وصافي ومعتدل خلال النهار وبارد نسبياً في ساعات الليل بخاصة على الجبال وفي البقاع. يستمر هذا الوضع حتى نهاية الشهر الحالي فتعاود درجات الحرارة ارتفاعها لتلامس 32ساحلاً و 32 وبقاعاً.
بالمقابل، تتصاعد حركة الأعاصير في المحيط الأطلسي والهادي. ففي الأول يتشكل الاعصار الرابع عشر SAM، لهذا الموسم، وقد يلامس الدرجة الرابعة، بينما يتشكل الاعصار السادس في المحيط الهادي واسمه MINDULLE الذي سيرتقي الى الدرجة الخامسة.
تشير كثرة الاعاصير الى ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات وازدياد نسبة التبخر والرطوبة، الأمر الذي يبشّر بتدفّق الخيرات في الاشهر القادمة نحو اوروبا وشمال افريقيا والشرق الاوسط فيكون الشتاء المقبل غنيّاً بأمطاره.
ومن جهة اخرى تكشف حركة القطب الشمالي، في بداية هذا الموسم، ان النزولات القطبية تأخذ خطها نحو غرب روسيا وشرق اوروبا، على عكس ما جرى خلال الأعوام السابقة، حيث كانت تضرب غرب اوروبا اوّلاً، وقد يكون في ذلك، اشارة، على ان حوض البحر الاسود وتركيا وغرب روسيا والحوض الشرقي للبحر المتوسط سيكونوا عرضة للتيارات الجليدية في موسم الشتاء المقبل بشكلٍ ملحوظ.

كيف ستتوزع درجات الحرارة ليوم الأحد؟
على الساحل: 30 درجة نهاراً و 25 ليلاً
في البقاع: 29 درجة نهاراً و 16 ليلا
على الجبال 1200 متر: 25 نهاراً و 17 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 20 نهاراً و 11 ليلا

الرياح: شمالية الى غربية سرعتها بين 20 و 45 كم في الساعة،
الضغط الجوّي: 1013hpa
الرطوبة: بين 70 و 80%